recent
أخبار ساخنة

كيف تتحرك المجرات الاخرى بالنسبه للارض

 

كيف تتحرك المجرات الأخرى بالنسبة للأرض؟ سؤال يتم طرحه من قبل العديد من الأشخاص وهو أيضاً يتم تدريسه في المراحل الإعدادية في بعض الدول العربية، ونحن سوف نجيب على هذا السؤال من خلال هذه التدوينة.

كيف تتحرك المجرات الاخرى بالنسبه للارض




أولاً إذا كنت أحد الطلاب الذين يبحثون عن الإجابة التي تريد كتابتها فها هي الإجابة الكاملة:

جميع الكواكب أو الأجسام التي يتم تسميتها بالفضائية ةالتي من المعروف أنها موجودة في الفضاء الخارجي الشاسع جميعها لديها نمط معين تسير عليه، وهذا النمط يتم تعريفه في أن كل الأجسام يحدث لها تباعد عن بعضها البعض، ولقد قام الكثير من العلماء والباحثين بمراقبة العديد من الأجسام التي يوجد اختلاف كبير بين بعضها البعض والتي يمكن اعتبارها أنها محيطة بكوكب الأرض، وبذلك تكون أقصر إجابة عن سؤال كيف تتحرك المجرات الأخرى بالنسبة للأرض؟ هي أن هذه المجرات تبتعد عن كوكب الأرض با وأيضاً تبتعد عن مجرة درب التبانة بالكامل.

لكن إذا كنت تريد التعمق أكثر في معرفة الموضوع فيمكنك أن تقوم بقراءة الفقرة القادمة.

ما هي المجرات

المجرة أو كما يتم تسميتها في اللغة الإنجليزية "جلاكسي" عبارة عن تجمع ضخم جداً أو كمية ضخمة وهائلة جداً من الغازات الكونية والغبار وذلك بالإضافة إلى مليارات النجوم، وتكون بالطبع مرتبطة معاً وبقوة  وذلك بفعل الجاذبية.

 وصنف العلماء المجرات إلى العديد من الأحجام المختلفة، فمنها المجرات القزمة والتي يوجد بها عدد قليل نسبياً من النجوم، لكن ذلك مقارنة بالمجرات الأخرى.

وهناك أيضاً المجرات العملاقة ومن اسمها فقط يمكن التنبؤ أنها تحتوي على مليارات أو تريليونات (نعم كما قرأت تريليونات أي ما يساوي آلالاف المليارات)من النجوم التي تقوم بالدوران حول مركز المجرة بشكل مستمر ومنتظم بفعل الجاذبية الناتجة من الثقوب السوداء والتي تمتلك كتلة لا يستطيع العقل أن يتصورها.

 حيث قدر العلماء أنه إذا تم ملئ ما هو بحجم كوب شاي من مادة الثقب الأسود فإنها ستزن تريليونات الكيلوجرامات فما بالك بوزن الثقب كله، مما يجبر جميع النجوم على الدوران حولها.

وبعد بعض التفكير والتمحيص العلمي من جانب الكثير من العلماء توقعوا أن مجرتنا فقط تحتوي على عدة تريليونات من النجوم الموجودة في الكون، وتوقعوا أنه يفصلنا حوالي 50 مليار سنة ضوئية من كوكب الأرض من أجل الوصول إلى حافة الكون فسبحان الله العظيم.

كيف تتحرك المجرات الأخرى بالنسبة للأرض

تتحرك كل المجرات الأخرى بشكل متباعد عن مجرتنا (درب التبانة)، وتقوم المجرات بالدوران حول مراكزها وتبتعد عن بعضها البعض بفعل التوسع الموجود باستمرار في الكون،

 كما يعتقد العلماء أن الكون لديه سرعة تمدد تقدر  بحوالي 30 ألف سنة ضوئية في الثانية الواحدة، وبصراحة هو رقم أقرب إلى الخيال ولا يستطيع العقل البشري استيعابه، كما أن جميع الأرقام التي يتحدث بها العلماء عندما يكتشفون الفضاء تجعلك تقف عاجزاً أمام قدرة الخالق سبحانه وتعالى.

وهناك ثلاثة نظريات تم فرضها من قبل العلماء حول تمدد الكون وهذه النظريات هي:

نظرية الكون المفتوح: وتنص هذه النظرية على أن الكون سيظل في حالة تمدد إلى ما لانهاية.

نظرية الكون المستمر: ويذكر العلماء في هذه النظرية أن الكون ستقل سرعة تمدده بالتدريج حتى وقت معين ويتوقف عن التمدد ويستقر عند الحد الذي وصل له في النهاية.

نظرية الانكماش العظيم: وتنص تلك النظرية على أن الكون سوف تقل سرعة تمدده حتى يحدث له استقرار، وبعدها يبدأ ينكمش مرة أخرى وذلك بسبب قوة الجاذبية.

طيب بعد ما ذكرنا كل ده فانت كدة عرفت معلومات لا بأس بها، لكن إذا أردت معرفة المزيد عن المجرات وأنواعها، ففضلاً قم بقراءة الفقرة القادمة.

إيه أنواع المجرات في الكون

أكيد مش كل المجرات الموجودة في الكون دي واللي عددها ممكن يصل لتريليونات شبه بعض، أكيد فيه اختلاف كبير مبينهم، واستطاع مرصد هابل الفضائي أنه يكشف عن تفاصيل كتيره ومعقدة عن أشكال المجرات وتاريخها، وفي الآخر قدر العلماء إنهم يصنفوا المجرات لثلاث أنواع أو فئات رئيسية وهي:

مجرات إهليلجيه

النوع دة من المجرات بيختلف عن بعضها في الشكل فممكن تلاقي بعضها دائرية ومجرات تانية مستطيلة وهكذا، والعلماء بيقولوا إن النوع دة من المجرات بيمثل حوالي ثلث المجرات الموجودة في الكون كله، وبرده فيه معلومة كدة معرفش صح أم خطأ وهي إن أكبر مجرة من النوع ده بيبلغ عرضها حوالي 30 ألف سنة ضوئية، وإن النوع ده من المجرات عنده غاز قليل نسبياً.

المجرات الحلزونية

المجرات الحلزونية
المجرات الحلزونية


المجرات الحلزونية دي بتظهر على شكل أقراص مسطحة بيضاء وزرقاء من النجوم والغازات، وبيوجد في المركز بتاعها زي كتل صفراء، وكمان بتنقسم المجرات دي لمجموعتين وهما: عادية وضلعية والمعلومات المتوفرة عن المجموعتين دول قليلة نسبياً لذا أود الاعتذار على عدم تقديم المعلومات الكافية بشأنهم.

المجرات غير المنتظمة

النوع دة من المجرات بيبقى الغبار الكوني فيه قليل جداً، والغريب إنها لا بيضاوية ولا حتى شبيهة بالقرص، وده بسبب إنها لسة في مرحلة التكوين وهتصبح مع الزمن بعد تكوينها إما من النوع الحلزوني أو اهليلجية.

أرجو أن أكون قد وفقت في طرح إجابة وافية عن سؤال كيف تتحرك المجرات الاخرى بالنسبه للأرض، وفي النهاية بعد معرفة هذه المعلومات يجعلنا نعرف أن الله هو خالق كل شيء سبحانه وتعالى، وأن هذا الفضاء والمجرات يجعلنا نتفكر في قدرة الله عز وجل، وشكرا جزيلاً لكم.


google-playkhamsatmostaqltradent