recent
أخبار ساخنة

لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم

 

لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم
لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم

لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم

مبدأياً يا جماعة ليلة الرغائب دي حاجة خاصة بالشيعة واحنا ملناش دعوة بيها، اللهم بلغت.

ليلة الرغائب هي أول ليلة جمعة في شهر رجب يعني أول جمعة من رجب، وتنسب إليها الصلاة تم تسميتها بصلاة الرغائب، وظهرت سنة: 480 هـ، (يعني حاجة جديدة تمام) ومكنتش معروفة قبل هذا التاريخ.

وأما الصلاة المخصوصة في ليلة النصف من الشهر الفضيل شهر شعبان واللي ظهرت سنة: 448 هـ فمن الممكن أنها تسمى صلاة الرغائب أيضا.

أول ليلة جمعة من شهر رجب هي اللي اشتهرت أكثر بهذا الاسم  ومن الممكن أن يكون بسبب اشتهار نسبة صلاة الرغائب إليها، وقد تم الذكر في بعض كتب الشيعة أنها أول ليلة جمعة من شهر رجب كما قلنا وأوضحنا سابقاً، وموجود فيها حديث يذكر ضمن هذه الكتب في فضيلة صلاة الرغائب فيها، لكن طبعاً حديث ضعيف جدا جدا جدا لأن صلاة الرغائب مكنتش موجودة أساساً أيام النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

اقرأ أيضاً: كيف علمت الجن بموت سيدنا سليمان

 وأما عند أهل السنة والجماعة فلم يثبت فيها حديث صحيح ولا حسن( يعني ملهاش سند ولا حديث صح)، والحديث الذي يروى فيها لم يثبت رفعه، بل هو موضوع أو ضعيف(يعني حد كاتبه ولا مألفه)، فليس لهذه الليلة فضيلة تخصها.

والعلماء عندهم تفاصيل حول تخصيص ليلة الرغائب بما هو من فضائل الأعمال، إلا أن أهم ما يذكر منها هو الصلاة المخصوصة فيها، وهي التي تسمى صلاة الرغائب فيما بين مغرب وعشاء، في أول ليلة جمعة من شهر رجب.(لكن طبعا ده عند علماء الشيعة عشان محدش يتلغبط ولا أشيل وزر حد)

لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم

اتشهر بين الناس في تسمية صلاة الرغائب أنها تصلي بين العشائين في ليلة أول جمعة في شهر رجب، والرغائب جمع رغبة ومعنى الرغبة هو العطاء بكثرة أو العطاء الكثير.

 ومنه قول الشاعر: وإلى الذي يعطى الرغائب فارغب، وفي حديث ابن عمر رضى الله عنهما: أن لا تدع ركعتي الفجر فإن فيهما الرغائب.

اقرأ أيضاً: كيف تتحرك المجرات الاخرى بالنسبه للارض

لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم

يبقى اختصاراً عليكم في الإجابة ليلة الرغائب سميت بهذا الإسم بسبب الصلاة المنسوبة لهذه الليلة والتي يعتقد أنها تجيب رغبات الشخص وأنها ليلة إعطاء الرغائب، وأن الصائمون والمتعبدون في هذه الليلة تقضى حاجتهم وتتحقق رغباتهم.(وذلك طبعاً عند الشيعة فقط) أنا بس بوضحلكوا عشان اللي مش عارف أو فاهم يفهم)

معنى الرغائب

معناها الرغبات والأماني التي يريدها الإنسان أن تتحقق

هل صلاة الرغائب واجبة

لماذا سميت ليلة الرغائب بهذا الاسم
هل صلاة الرغائب واجبة


بين الإمام النووي بطلان(أي أنها صلاة باطلة) صلاة الرغائب في أول جمعة في رجب، فقال النووي رحمه الله: (الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب وهي: ثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة، وهاتان الصلاتان بدعتان (يعني حاجة محدثة على الإسلام)، ومنكران قبيحتان(يعني مش محببين نهائياً) ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب وإحياء علوم الدين ولا بالحديث الذي ذكرها.

 فإن كل ذلك باطل، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة(يعني متخدش كلام الأئمة اللي بتقول إنها ممكن تبقى صحيحة).

وقد صنف الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتاباً نفيساً في إبطالهما، فأحسن فيه وأجاد رحمه الله). والله أعلم.

وأترككم مع هذا الفيديو الذي يوضح صلاة الرغائب لكي تعرف أنها بدعة، وشكراً لكم.

 



google-playkhamsatmostaqltradent