recent
أخبار ساخنة

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء

 

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء
هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء

هل يجوز قراءة القرآن من غير وضوء

يجوز قراءة القرآن بدون وضوء، لكن ببضعة شروط وهي إذا كان القارئ حافظًا له أو لجزء منه ويتلوه بغير مس المصحف(يعني أن لا يمس المصحف).

أما من أراد قراءة النص مكتوباً أي أنه من الممكن ألا يكون حافظاً للقرآن، فيمكنه الاستعانة بالأدوات الحديثة كالمصاحف الإلكترونية الموجودة على الهاتف المحمول ومثلها من الطرق والأدوات.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من الهاتف

قراءة القرآن من خلال شاشة الهاتف المحمول بكل تأكيد تختلف بشكل كبير عن قراءته من المصحف، وبذلك يجوز القراءة من خلال الهاتف بدون وضوء.

الجوال أو الهاتف وغيره من الأجهزة، فلا حرج في مسّه، ولو للجنب؛ لأنه بكل تأكيد لا يسمى مصحفًا، حيث قال الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك: يظهر أن الجوال، وما مثله من الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف، فلا توجد بصفتها المقرؤة، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورة عند طلبها(من يفهم بعلوم الحاسب والإلكترونيات سيفهم تلك الجزئية ومن لم يفهمها فلا مشكلة)، فتظهر الشاشة، وتزول بالانتقال إلى غيرها من التطبيقات.

وعليه؛ فيجوز مسّ الجوال، أو الشريط الذي سجل فيه القرآن، وتجوز القراءة منه، ولو من غير طهارة. انتهى.

اقرأ أيضاً: لماذا سميت سورة لقمان بهذا الاسم

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء من المصحف إسلام ويب

لا يجوز إمساك المصحف والقراءة منه بدون وضوء، لكن يجوز القراءة بدون وضوء دون لمس المصحف، والأفضل أيضاً أن يتوضأ، وهذا خلاصة ما تم ذكره على موقع اسلام ويب.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء وبدون حجاب

أن ارتداء المرأة للحجاب أثناء تلاوة القرآن الكريم هو من الآداب ويجوز تلاوة القرآن الكريم بدونه.

أما إذا كان من خلال الحفظ أو جهاز كمبيوتر مثلا أو هاتف محمول فيجوز القراءة بدون وضوء.

هل يجوز قراءة القرآن بعد خروج ريح

المصحف لا يمسكه إلا متوضأ طاهر، بخلاف الموبايل أو النسخة الالكترونية مفيش مانع انك تقرأ، واستحب بعض العلماء وانت تقرأ إذا خرج منك ريح أن تقف في القراءة ثم تستأنف بعد ذلك لكن لا تمسك المصحف.

هل يجوز قراءة القرآن بلباس غير محتشم

يجوز قراءة القرآن بأي نوع من الملابس سواء خفيفة او ثقيلة المهم ان تكون ساترة للعورة وخاصة " العورة المغلظة" لافتا الى ان قراءة المرأة القرآن بشعرها اي بدون حجاب جائز ، وكذلك الرجل يجوز له قراءة القرآن بأي نوع من الملابس بشرط ان تكون ساترة للعورة ايضا(يجب أن تتأدب وتحتشم أثناء قراءة القرآن فلا يجوز قراءته وعورتك ظاهرة) .

اقرأ أيضاً: كيف علمت الجن بموت سيدنا سليمان

هل يجوز قراءة القرآن وأنا مستلقي

من المستحب أن يكون جالسا متوجها إلى القبلة متوضئا خاشعًا لله عز وجل، ويجوز قراءة القرآن والإنسان مستلقى على فراشه لأن المولى قال فى كتابه الكريم { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ }، ولكنه من المستحب قراءته والإنسان قاعدًا.(يعني كن جالساً أفضل فهو تأدب أثناء قراءة القرآن)

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف على جنابة

لا تجوز قراءة القرآن للجنب لا من حفظه ولا من المصحف. أما إذا كان الشخص غير جنب, لكنه محدث حدثًا أصغر، أي غير متوضئ, فله أن يقرأ ما شاء من القرآن من هاتف، أو غيره، لكن لا يجوز له مس المصحف.(يعني لا يجوز قراءة القرآن وأنت جنب سواء من مصحف أو من هاتف أو حتى وأنت حافظه)

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف للحائض

يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ القرآن من كتب التفسير التي ليس أكثرها قرآنًا، لأنها لا تسمى مصحفًا(يعني لا تمس مصحفاً)، ويجوز قراءة القرآن للحائض من الموبايل المحمول، لأن مس الموبايل لا يسمى مسًا للمصحف.

لا يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف، وبعض العلماء أجاز الإمساك بالمصحف عن طريق حائل كالقفازين «الجوانتي» وما شابه.

هل يجوز قراءة القرآن وانا مستلقي على ظهري السيستاني

ويجوز قراءة القرآن والإنسان مستلقى على فراشه لأن المولى قال فى كتابه الكريم { الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ }، ولكنه من المستحب قراءته والإنسان قاعدًا فقم واقعد أفضل كثيراً لك.

هل يجوز قراءة القرآن على السرير بملابس النوم

أن المرأة إذا قرأت القرآن بدون حجاب او كانت فى وضع النوم فيجوز ولا حرج فى ذلك. وأشار الى أن قراءة القران بدون حجاب أو فى وضع النوم يجوز فهذا ذكر الله تعالى.

وستر العورة كالشعر أثناء قراءة القران ليس شرطًا كما هو شرط فى الصلاة، فيجوز قراءة القرآن بدون حجاب وفى وضع النوم ولا حرج فى ذلك.(لكن طبعاً يفضل القراءة وأنت متوضأ وقاعد وبلباس ساتر معظم الجسد)

اقرأ أيضاً: كيف تتحرك المجرات الاخرى بالنسبه للارض

هل يجوز قراءة القرآن وأنا نائم على بطني

قال النووي رحمه الله : ( فيه جواز قراءة القرآن مضطجعا ومتكئاً) . ... ولا شك أن قراءة القرآن من الذكر بل هي أفضله، ولم يرد ما يمنع من القراءة في حال الاضطجاع على الجانب الأيسر أو على البطن فيما نعلم، وفي صحيح مسلم عن عائشةرضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكئ في حجري وأنا حائض فيقرأ القرآن.

حكم قراءة القرآن بدون وضوء للشيخ الشعراوي

 أترككم مع هذا الفيديو الرائع للشيخ الشعراوي


google-playkhamsatmostaqltradent